أخبارنا

October 2025

فازت شركة نسما للمياه والطاقة بمشروع تشغيل وصيانة محطة معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة تبوك

في تطور هام للبنية التحتية المائية في المنطقة، تمّ ترسية مشروع جديد في منطقة تبوك، يركز على تشغيل وصيانة محطات معالجة مياه الصرف الصحي. ويؤكد هذا المشروع، الذي أرسته الشركة الوطنية للمياه، على خطوة استراتيجية لتعزيز إدارة مياه الصرف الصحي في مواقع متعددة بالمنطقة.

نبذة عن المشروع
من المقرر أن يبدأ المشروع في 1 أكتوبر 2025، وينتهي في 31 سبتمبر 2028. ويتضمن المشروع خدمات تشغيل وصيانة شاملة لعدد من محطات معالجة مياه الصرف الصحي الرئيسية، بهدف ضمان إدارة مستدامة للمياه، وحماية البيئة، والامتثال للمعايير التنظيمية.

نطاق العمل والمواقع
يشمل نطاق العمل تشغيل وصيانة خمس محطات معالجة مياه صرف صحي، كل منها مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات موقعها:

• حقل: معالجة 14,000 متر مكعب يوميًا باستخدام تقنية معالجة الحمأة المنشطة التقليدية.


• ضبا: بسعة 14,000 متر مكعب/يوم، وتستخدم الحمأة المنشطة التقليدية.

• الوجه: بنفس السعة وعملية المعالجة المستخدمة في حقل ودبي.

• أملج: أكبر قليلاً، بسعة 16,000 متر مكعب/يوم، وتستخدم الحمأة المنشطة التقليدية.

• إسكان أملج: منشأة أصغر بسعة 1,000 متر مكعب/يوم، بتقنية المعالجة B (MBBR).

تفاصيل المشروع
تبلغ قيمة عقد هذه المبادرة الشاملة للتشغيل والصيانة 31,920,976 ريال سعودي (باستثناء ضريبة القيمة المضافة). سيتم توظيف فريق متخصص من 120 متخصصًا طوال مدة المشروع، لضمان أعلى معايير الكفاءة التشغيلية والامتثال البيئي.

الأهمية الاستراتيجية
يمثل هذا المشروع خطوة حاسمة نحو تعزيز قدرات معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة تبوك، ودعم الهدف الأوسع للتنمية المستدامة وتحسين معايير الصحة العامة.

تطلعات مستقبلية
من المتوقع أن يحقق المشروع، الذي حُدد موعد انطلاقه مطلع أكتوبر 2025، فوائد جمة للمجتمعات في حقل، وضبا، والوجه، وأملوج، وإسكان أملوج. ولن يقتصر دوره على تحسين كفاءة معالجة مياه الصرف الصحي فحسب، بل سيعزز أيضاً التزام شركة نسما للمياه والطاقة بتوفير خدمات مياه موثوقة ومستدامة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ومع تقدم المشروع، يمكن لأصحاب المصلحة والسكان توقع تحسن جودة المياه وتعزيز الاستدامة البيئية، مما يؤكد ريادة المنطقة في مجال حلول إدارة المياه المبتكرة.